دراسات
النقد الثقافي بين مفهوم التأويل وعلم الدلالة
27,Jan,2020
‏ عبد المجيد جرادات كاتب ومحلل أردني Am_jaradat@yahoo.com   يَحْظى حوار المناهج النقديّة في اللغة والأدب، باهتمام المدارس الفكرية وأهل العلم ‏والمعرفة، وتُعْقَدُ لغايات التوسُّع في البحث المعرفي في هذا الاتِّجاه، الكثير من ‏المؤتمرات العلميّة والندوات الثقافيّة، وفي تتبُّعنا لما يتم التوصُّل إليه من استنتاجات ‏وتوصيات، نجد معظم الباحثين يرون أنَّ مفهوم التأوي ..

قراءة في قصيدة "إني مُتعَبٌ جدًّا"‏ من ديوان "أحزان الفصول الأربعة" لـِ"نضال القاسم"‏
27,Jan,2020
 ‏ د.أماني حاتم بسيسو شاعرة وناقدة أردنية amanibsaiso1979@gmail.com   صَوْتان في قصيدة "إني مُتعَبٌ جدًّا" يتجاذبان انتباهَ القارئ واهتمامَه: صوتٌ رخيمٌ جذّاب، عَذُبَ به صوتُ ‏الماضي، وصوتٌ أجَشُّ مزعجٌ نشاز يُلقيه في أسماعنا صوتُ الحاضر! فأيُّهما ينتصر، ويملك أن يكون ‏صوتنا في المستقبل! أيهما نختار! ما هو كائنٌ، أم ما ينبغي أن يكون؟   هذا التَّضادّ بين ا ..

النقد الأدبي: عودة إلى الأسئلة الأولى
27,Jan,2020
د.عبد الفتاح شهيد أستاذ النقد الأدبي في جامعة السلطان مولاي سليمان- المغرب chahidabdelfattah@yahoo.fr ‏ ‏ يَتَأَمَّلُ الكاتبان الفرنسيّان "جون كلود فيلو" و"جون كلود كارلوني"، في كتاب "النقد الأدبي"‏ ‏ ‏المساحات الممتدة بين الموضوعيّة والتحيُّز، بين العلميّة والانطباعيّة، بين التصوُّر والإنجاز. ‏وينتصران للنقد المتموضع على تخوم الفلسفة، يتأمَّلان بعمق وتجرُّد ..

مستقبل المعرفة
27,Jan,2020
د. ربيعة بورقبة باحثة في العلوم الإسلامية- المغرب rabiabouraqbamr@gmail.com   لا حديث عن التقدُّم دون الحديث عن المعرفة، ولا حديث عن المعرفة دون الانتباه إلى ‏ما بُذِلَ في القرون الماضية من اجتهادات؛ سواء اختراعات أو تنظيرات فكريّة ما ‏تزال حيّة إلى يومنا هذا. وفي مقالنا سنحاول أن نقف عند أحد الأقلام الغربيّة ورؤيتها ‏لمستقبل المعرفة وهو الكاتب الاسكتلندي الم ..

الهايكو العربي.. الواقع والآفاق‏
27,Jan,2020
‏ د. إدريس حالام باحث في الأدب العربي المعاصر- المغرب drishalam1@gmail.com   يُجمع نقّاد الهايكو أنّه يتّسم بسهولة اشتراطاته البنيويّة التي تتلخّص في كون شروط كتابته لا ‏تتّسم بالعسر والتّعقيد، بل تتكوّن بنيته من جملة شعريّة تتوزَّع على ثلاثة أسطر ذات تشكيل ‏موجز باقتصاده اللّغوي وتحرّره من ملحقات التّزيين، لكنّها ذات طاقة مكثّفة قادرة على ‏إطلاق دلالات عدّة ..

حكاية قطنة السرديّة بين الرُّؤية الاستشراقيّة والحقيقة
27,Jan,2020
هدى أبو غنيمة أديبة وباحثة أردنيّة ‏ huda_abughaneemah@yahoo.com   إنَّ رفض اعتبار التاريخ الشفوي مصدرًا تاريخيًّا، يُعدُّ موقفًا رجعيًّا من التاريخ، ‏فالتاريخ الشفوي حقل سخيّ واعد، ورافد معنويّ مهمّ لدمقراطيّة التمكين للجميع في ‏معرفة التاريخ وتفاصيل أحداثه، ولا أدلّ على ذلك من المقارنة التي تعقدها الباحثة أبو ‏غنيمة بين روايتين لحكاية قطنة السردية، واحدة بع ..